قدّمت وزارة الصحة جملة من النصائح لتجنّب عدوى الانفلونزا الموسمية، خاصة مع تزايد موجة البرد.

ودعت الوزارة المواطنين إلى تجنب الاتصال الوثيق بمرضى النزلة الوافدة وغسل اليدين قبل وبعد الاحتكاك بالمرضى، وكذلك وضع كف اليد على الفم في حال العطس أو السعال مع تجنب ملامسة الأنف والعينين قبل غسل اليدين.
أما في حال الإصابة بالعدوى فمن الضروري الإكثار من تناول الحساء الساخن والمشروبات الدافئة والإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين « ج » مثل الليمون والبرتقال وتناول كميات كافية من المياه مع التزام الراحة اذا استلزم الأمر ذلك وعدم مشاركة الاخرين في استعمال أدواتهم اليومية على غرار أدوات الأكل والشرب ورمي المناديل الورقية التي يتم استخدامها في سلة المهملات المخصصة لذلك وعيادة الطبيب عند ظهور علامات الخطورة مثل ضيق النفس والحرارة المرتفعة.
وذكّرت الوزارة بأهمية التلقيح خاصة بالنسبة للفئات الأكثر عرضة لخطر الفيروس (المسنين الذين تجاوزا 65 سنة والاشخاص المصابون ببعض الأمراض المزمنة كمرض السكري وأمراض القلب والشرايين وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكلى وحالات ضعف المناعة بما في ذلك الأطفال الذين تجاوزا سن 6 أشهر والحوامل والمصابون بالسمنة المفرطة).
كما اشارت أيضا إلى أنه مازال هناك إمكانية لتلقي التلقيح خلال العشرة ايام القادمة بالنسبة للاشخاص الذين لم يقوموا بذلك.
ودعت وزارة الصحة المواطنين الى توخي الحذر عند استعمال وسائل التدفئة التقليدية (الكانون وآلة التدفئة بالغاز..) والحرص على تهوئة الغرفة وعدم ترك وسيلة التدفئة بالغرفة أثناء النوم.

jawhara fm